بواسطةMada Admin | 12 مارس 2024

د. عبد الرحيم الشيخ | بودكاست "مدى الكرمل" | الجغرافيا السادسة | الحركة الفلسطينيّة الأسيرة

في هذا اللقاء من «بودكاست مدى الكرمل» نستضيف أ. د. عبد الرحيم الشيخ، أستاذ الفلسفة والدراسات الثقافيّة في «جامعة بيرزيت»، والباحث في «مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة».

في لقائنا يعود بنا  الشيخ إلى السنين الأولى من القرن الماضي، للحديث عن نشأة وتطوّر الحركة الفلسطينيّة الأسيرة، مرورًا بسنين ما بعد النكسة، حيث تحوّل الاعتقال إلى ظاهرة بارزة في حياة الكلّ الفلسطينيّ، وصولًا إلى اعتقال ما يزيد عن 7500 أسير منذ اندلاع حرب الإبادة الجارية على قطاع غزّة. كما يوضّح الشيخ مفهوم "الجغرافيا السادسة" من بين الجغرافيّات الفلسطينيّة المختلفة.

نتطرّق أيضًا لواقع السجون الاسرائيليّة، ولتحديّات ونضال الحركة الأسيرة على خطّ الزمن في مواجهة الزنزانة والسجّان، وإنجازاتها المختلفة، ابتداءً من تحصيل الحقوق الأساسيّة، وصولًا إلى الدراسة الجامعيّة والتخرّج بألقاب عليا، بالإضافة إلى الانشغال بالفكر والكتابة الإبداعيّة والفنون عمومًا، في محاولة للانتصار على "الزمن الموازي".

كما نناقش احتمال انعقاد صفقة قريبة لوقف حرب الإبادة، واشتمالها على تحرير مجموعة كبيرة من الأسرى الفلسطينيّين، من بينهم قيادات فلسطينيّة تحظى بإجماع وطنيّ كبير، الّذين نجحت إسرائيل في عزلهم عن باقي الجغرافيّات، وساهمت فصائلهم في هذا العزل، واحتماليّة تأثير تحريرهم في الخطاب والمشروع الوطنيّين.

في ختام اللقاء، نناقش مع الشيخ مؤلفّه الّذي يعمل عليه الآن، «الوعي الموازي: سجن وليد دقّة».

 

الاكثر قراءة